السبت، 12 يونيو 2010

السوق السعودية ترتفع منفردة وسط تراجع عربي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عاشت الأسواق العربية جلسات سيئة في معظمها، أدت إلى تراجع المؤشرات بشكل هادئ أحياناً وبقوة أحياناً أخرى، وذلك بتأثير عوامل محلية، غير أن السوق السعودية انفردت بمكاسب حققها المؤشر المدفوع بأسعار النفط وتحسنها مؤخراً، بينما تقدم مؤشر EGX 30 المصري بشكل طفيف.

ففي السعودية، انفرد المؤشر عن سائر بورصات المنطقة بتحقيق مكاسب سعرية، ناجمة عن ارتباطه بأسعار النفط التي تواصل ارتفاعها، فأغلق المؤشر عند 6120 نقطة، بزيادة 33 نقطة تعادل 0.55 في المائة من قيمته، وسط تحقيق قطاع "الصناعات البتروكيماوية" لثاني أكبر المكاسب القطاعية.

وتراجعت التداولات مقارنة بالأيام الماضية، بحيث لم تتجاوز 3.2 مليار ريال مقابل 137 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 78 ألف صفقة، كان لأسهم "كيان" و"الإنماء" و"زين" و"سابك" و"معادن" النصيب الأكبر منها.

ومن بين 139 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، اقتصرت الخسائر على 35، بقيادة "اتحاد الخليج" و"السعودي الهولندي" و"اللجين،" بينما تراجعت أسهم 74 شركة، على رأسها "تهامة للإعلان" و"بروج للتأمين" و"بي سي آي."

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "أسمنت المنطقة الشرقية" عن تشغيل محطة الكهرباء الجديدة اعتبارا من الاثنين بمصنعها بالخرسانية، والتي احتوت على مشروع انشاء محطة كهرباء 100 ميجاوات بتكلفة إجمالية 117 مليون ريال.

أما شركة الكابلات السعودية، فقد أعلنت الحصول على ستة أوامر شراء من الشركة السعودية للكهرباء بمبلغ حوالي 147 مليون ريال سعودي خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي كان فيه مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء يوافق على تبديلات في رئاسته، حيث حل في المنصب صالح بن حسين العواجي.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 114 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6699 نقطة، بما يعادل خسارة 1.67 في المائة من قيمته، بينما فقد المؤشر الوزني ثماني نقاط تقريباً، منهياً تداولاته عند 407 نقاط تقريباً.

وشهدت الجلسة تداول حوالي 138 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 21 مليون دينار كويتي موزعة على 2642 صفقة نقدية، كان لأسهم "التمويل الخليجي" و"أبيار" و"الصفاة" النصيب الأكبر منها.

وتعرضت أسهم "المعامل" و"فيوتشر.كيد" و"بيان" لأكبر الخسائر على التوالي، وسط تراجع عام للمؤشرات القطاعية، بقيادة "الاستثمار" و"البنوك" و"الخدمات، بينما اقتصرت المكاسب على مؤشر "الأغذية" الضئيل التأثير.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "الكيبل التلفزيوني" تأجيل فترة الاكتتاب لزيادة رأس المال إلى موعد لاحق، بينما وصفت شركة "الساحل" ما ورد في الصحف عن حصولها على نحو 5.6 ملايين دينار من توزيعات "زين" بأنها "غير دقيقة."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق