الأحد، 13 يونيو 2010

مشهد عقاري جديد يتشكل في منطقة الشرق الأوسط

أظهر التقرير الإقليمي الشامل حول أسواق العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لـ"كوليرز إنترناشيونال" للربع الأول من العام 2010 والذي يقدم مؤشرات أداء رئيسية نسبية لعشر مدن في المنطقة, كيف تتكيف الأسواق مع المشهد الاستثماري الجديد الذي أعقب التحديات الاقتصادية خلال العامين الماضيين.

رغم الاختلافات في العوامل الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية والتنظيمية بين المدن التي شملها التقرير، فإن التدهور الذي سُجل في الأسواق الإقليمية العام الماضي، يُظهر علامات مبكرة على التراجع في وقت بدأت فيه تلك المدن في التكيف مع الظروف الجديدة.
وأشار التقرير إلى تحول الاهتمام بعيداً عن أسواق العقارات الراسخة لصالح الأسواق الناشئة مثل سورية والمملكة العربية السعودية ومصر وليبيا.
وبين التقرير أن معدلات الإشغال المكتبي في أبوظبي تقف حالياً عند 99 بالمائة، مقارنة بإشغال كامل في الربع الرابع من العام الماضي، وبينما تمثل النتائج الإجمالية النقص الحاصل في المساحات المكتبية في السوق بأبوظبي، من المتوقع أن تصل السوق إلى مرحلة التوازن خلال العام 2010، مع وفرة في المعروض بحلول نهاية العام نتيجة لانخفاض معدل الطلب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق