الأربعاء، 9 يونيو 2010

العقارات المصرية أكثر القطاعات جذباً للاستثمارات الخليجية

أكد رئيس مجموعة سي آي كابيتال كريم هلال أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي الرهان المقبل للاقتصاد المصري والتي يمكن أن تدفعه لتحقيق معدلات نمو مرتفعة في وقت قياسي.

وقال هلال سي آي كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك التجاري الدولي في حواره مع «النهار» ان مصر ستشهد العديد من المشروعات الضخمة خلال العام الحالي خاصة في مجال تحديث البنية الأساسية التي ستساهم في تهيئة المناخ الاستثماري لجذب المزيد من رؤوس الأموال في مجالات مختلفة.

وأوضح أن قطاع العقارات سيشهد حالة من الانتعاش رغم تداعيات الأزمة العالمية وسيكون أحد القطاعات الحيوية الجاذبة للاستثمارات العربية خلال الفترة المقبلة، كشف كريم المزيد من المؤشرات الاقتصادية والمصرفية في هذا الحوار:



هل الصفقات التي تم انجازها خلال الربع الأول من عام 2009 أحدثت نشاطاً ملحوظاً في السوق المصري خاصة أنها كانت أثناء الأزمة المالية العالمية؟

بالتأكيد حدث نشاط ملحوظ مع بداية العام الماضي حيث قامت شركة سي آي كابيتال بتدبير تمويل لشركة تعمل في قطاع الغزل والنسيج بقيمة اجمالية 260 مليون جنيه الى جانب صفقة تمويل لشركة للخدمات البترولية بقيمة 140 مليون جنيه الى جانب عملية استحواذ على شركة صناعية بقيمة 100مليون جنيه.

أعلنتم عن خطة لجذب استثمارات عربية في البنية التحتية.. ماذا حققتكم منها؟

لدينا خطة طموحة لجذب استثمارات عربية في العديد من المجالات الخدمية الى جانب أن هناك خطة توسعية تسعى اليها سي آي كابيتال بمشاركة مع مستثمرين من دول الخليج.

هل هناك استجابة من المستثمرين العرب للدخول في شراكة للاستثمارات في المجالات الخدمية؟

هناك اقبال كبير من رجال الأعمال بدول الخليج للاستثمار في المشروعات الخدمية في مصر وسيتم الاعلان عن حجم الاستثمارات العربية في هذا المجال خلال الفترة المقبلة.

أعلنتم عن توقيع مذكرة تفاهم مع كوريا.. فلماذا كوريا تحديداً؟

أولا بنك التنمية الكوري تأسس عام 1954 وهو يعتبر أكبر بنك في منطقة آسيا والمحيط الهادي في سوق تمويل المشروعات.

ما دور هذا البنك في تنمية الاقتصاد الكوري وما وجه الاستفادة التي تعود على الاقتصاد المصري؟

ساعد هذا البنك في تعزيز النمو الاقتصادي وزيادة القدرة التنافسية للصناعات الاستراتيجية في جميع أنحاء آسيا وهذا التعاون سوف يساهم في انتعاش الاقتصاد المصري وزيادة الاستثمارات الآسيوية بمصر.

هل لدى شركة سي آي كابيتال فروع في بالخارج؟

لدينا فرع في هونغ كونغ تم افتتاحه مؤخراً ليكون حلقة الوصل بين الشركات المصرية والشركات الكورية خاصة في ظل زيادة الاستثمارات والتعاون المتنامي مع دول شرق آسيا.

هل هناك صفقات أخرى سيتم حسمها خلال الفترة المقبلة؟

لدينا العديد من الصفقات المهمة وسنعلن عنها عندما ننتهي من حسمها.

إدارة الأصول

سي أي كابيتال لادارة الأصول تسعى لتأسيس عدد من الصناديق.. لماذا؟

نحن أسسنا عدداً من صناديق الاستثمار الناجحة وتتنوع بين صناديق مضمونة رأس المال التي تعد منتجاً مهما للفترة المقبلة بالاضافة الى دراسة صندوق المؤشرات ولكننا ننتظر انتهاء بلتون من تجربتها الأولى في هذا المجال.

الأزمة المالية جعلت الشركات تتوقف عن التوسع في الاستثمارات ودراسة السوق لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.. فما هو تأثيرها عليكم؟

نحن نهتم بدراسة السوق بطريقة جيدة ونحدد نقاط القوة والمميزات التنافسية التي يمكن التركيز عليها واستغلالها بشكل أفضل على المدى المتوسط والقصير ولذلك نحن نتجه الى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأنها تمثل مستقبل الاقتصاد المصري.

هل مازالت فرص الاستثمار في مصر متاحة وقوية؟

الاقتصاد المصري يشهد فرص نمو عالية مقارنة بفرص نمو الشركات العملاقة في ظل تداعيات الأزمة المالية العالمية ونعلم جميعا أن الأزمة انتهت ولكن مازالت آثارها موجودة حتى الآن.

في تقديرك ما نسب النمو المتوقعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 80 في المئة من الناتج القومي ويمكن الاعتماد عليها كركيزة أساسية للاقتصاد في مصر ونحن في حاجة ماسة لمستشار مالي يعمل على تأهيل هذه المشروعات للاقتراض ولكن بصورة صحيحة وكذلك تأهيل هذه المشروعات اداريا وهيكليا واعطائها صيغة الطابع المؤسسي وأظن أن نسبة نمو المشروعات الصغيرة أكبر من 40 في المئة.

تحديث الصناعة

هل تم وضع استراتيجية للتخارج من مشروعات صندوق سي آي كابيتال وتحديث الصناعة لمن يريد؟

هناك بدائل عدة للتخارج تتضمن طرح أسهم الشركات المستثمرة في بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أو عند البيع لمستثمر استراتيجي أو من خلال الدمج مع شركات أخرى تعمل في المجال نفسه.

أعلنت المجموعة المالية هيرمس أنها تستعد لطرح شركتين خلال شهري مايو ويونيو المقبلين بالبورصة هل سيساعد ذلك في انعاش السوق؟

هناك العديد من الشركات جاهزة بالفعل للطرح في البورصة كما أن هناك شركات تسعى لزيادة رأسمالها وبالفعل ستجعل السوق المصري في انتعاشه خاصة في مجالات الطاقة والعقارات والقطاع الخدمي.

مع تعافي الأسواق من الأزمة المالية العالمية هل تتوقع أن يتم جذب استثمارات أجنبية كما أعلنت الحكومة عن جذب 13 بليون دولار خلال الفترة المقبلة؟

المؤشرات العالمية أصبحت تأخذ الآن اتجاهاً ايجابياً ومن المتوقع أن يطمئن المتعاملون حتى يستطيعوا ضخ استثمارات جديدة للأسواق ومن المتوقع الاستمرار في مرحلة عرضية لفترة ما ولكن لابد من العمل الجاد من أجل استقطاب استثمارات أجنبية بطريقة أكثر استقرارا أي أن تكون طويلة الأجل عن طريق الصناديق السيادية.

كيف ترى حالة السوق المصري الآن بعد انحصار الأزمة المالية؟

السوق المصري تأثر بحالة الترقب التي انتابت المستثمرين خلال الفترة الماضية بالاضافة الى تخوفهم من عودة الثقة مرة أخرى الى الاقتصاد العالمي والى أسواق المال وهو ما تسبب في حالة التذبذب التي يمر بها السوق حالياً ولكن هناك العديد من البوادر الايجابية على تعافي السوق وأتوقع استمرار حالة الترقب حتى تظهر الصورة بشكل أكثر وضوحاً لأن السوق المصري أصبح على درجة كبيرة من الارتباط بالاقتصاد العالمي.

هل تعتقد أن السوق المصري مازال جاذبا للاستثمار خاصة المجال العقاري؟

السوق العقاري المصري مازال واعداً لجذب المزيد من الفرص الاستثمارية لما تتمتع به مصر من بنيان اقتصادي ومصرفي قوي ساعدها على عدم التأثر بالآثار السلبية للأزمة المالية العالمية التي خلفت حالة من الركود في أغلب الأسواق خاصة في سوق العقارات.

الإصلاحات الاقتصادية

هل الاصلاحات الاقتصادية كانت مؤثرة في توجيه الاستثمارات الأجنبية لمصر؟

بالتأكيد الاصلاحات الاقتصادية ساعدت على جذب العديد من الاستثمارات ومصر تعد من أقل الأسواق تأثراً بالأزمة المالية العالمية الى جانب أن هناك العديد من القطاعات أصبحت واعدة خاصة القطاع السياحي بمحافظتي سيناء الجنوبية والشمالية الى جانب المدن الساحلية المطلة على البحر الأحمر.

أين الصناديق الخاصة بالعقارات؟

سي آي كابيتال تخطط لاطلاق صناديق عقارية بعد صدور التشريعات التي تسمح بتأسيس هذا النوع من الصناديق.

أسواق جديدة

هل هناك أسواق جديدة سوف يتم التعامل معها وماذا عن أفريقيا؟

بالفعل هناك خطة لدخول أسواق جديدة وعلى رأسها أفريقيا ونخص هنا جنوب أفريقيا والأسواق الناشئة بشكل عام كما أن لدينا خطة لجذب شركات من دول الشرق الأقصى للاستثمار في مصر.

هناك اقبال كبير خلال الفترة الماضية من البنوك والشركات الخاصة لتأسيس صناديق الاستثمار... لماذا؟

صناديق الاستثمار مضمونة واقل مخاطر من البورصة الى جانب أنها تعتبر البديل الأمثل للاستثمار في سوق رأس المال، بالاضافة الى أنها بديل قوي للأسهم والأدوات المالية الأخرى كما أنها تعتبر البديل الآمن لصغار المتعاملين وقليلي الخبرة.

كم حجم الفائدة التي تمنحها صناديق الاستثمار؟

تقريباً 10-15 في المئة الى جانب أنها مستقرة وعوائدها المالية ثابتة ومضمونة وتتميز بتنويع المخاطر ويديرها أشخاص متخصصون بصورة محترفة.

ما دور هذه الصناديق في الاستثمار المباشر؟

تعتبر الصناديق الحل الاستثماري الأمثل لتحويل المدخرات الراكدة الى استثمارات وهي حريصة على أموال المستثمرين وأتوقع أن تشهد صناديق الاستثمار خلال 2010 نشاطاً قوياً نتيجة لدخول صناديق جديدة تعمل على تلبية متطلبات السوق وتوزيع المخاطر.

أعلنتم عن اطلاق صناديق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.. ما أهم المعوقات التي تواجه هذا القطاع الحيوي؟

عدم توفير السيولة والتغطية الائتمانية المناسبة هم أهم المعوقات ولذلك فان هناك ضرورة لتوفير رأس المال اللازم حتى تستطيع هذه الشركات أن تتوسع في الانتاج وأيضا في عمليات الاقتراض.

ما الشروط الواجب توافرها في هذه المشروعات حتى يتم منحها القرض اللازم؟

يجب أن يتمتع المشروع أيا كان حجمه ببداية قوية مدعوما ببنية أساسية وتمويل جيد وأداء جيد.

بورصة النيل

بورصة النيل هل الحل الأمثل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.. لماذا تأخرت في الانطلاق حتى الآن؟

أولا بورصة النيل تنقصها شركات جيدة للقيد بها لأن أغلب الشركات التي تقدمت لا تنطبق عليها الشروط ولذلك نحن نحتاج الى المزيد من الوقت لاختيار الشركات لأنه ليس معنى القيد في بورصة النيل أن يتم اعفاء الشركات من الضرائب بنسبة 20 في المئة فلابد أن تكون لدى الشركات المقيدة سيولة كافية للشراء والبيع لاتمام عمليات التداول الى جانب انه لابد أن يغلب على الشركات الطابع المؤسس ولذلك المستثمر المغامر الذي يتطلع للربح السريع نتيجة قيامه بالبيع والشراء السريعين والاستفادة من الفروق السعرية لن يكون له وجود في بورصة النيل ولذلك الدور الأكبر في البداية سيكون لصناديق الاستثمار.

ما الفرق بين البورصة العادية وبورصة النيل؟

أولا أنها ستكون أكثر مرونة فيما يتعلق بقواعد التسجيل بالنسبة الى الكلفة الخاصة بالتسجيل وكذلك كلفة المعاملات ولكن لن تكون هناك أي مرونة فيما يتعلق بالقواعد الخاصة بالرقابة والالتزام بقواعد الافصاح لأن هذه القواعد لا يمكن أن تكون هناك مرونة فيها.

ما الهدف من انشاء هذه البورصة؟

نحن سنجعل عدداً من الشركات المغلقة العائلية وعددا من الشركات التي لها تميز في قطاعات صناعية وقطاعات تجارية وبعض الشركات التي لها توجه تصديري أن تنتفع من البورصة سواء بأن تحصل على رأسمال أو تمويل اضافي أو أن تأخذ من البورصة فرصة للتعريف بنشاطها في الوقت الحالي أو أن تأخذ من هذه البورصة اثباتا لقواعد الحوكمة داخل الشركات باعتبارها متداولة في البورصة فان هذا يسهل التمويل اللازم لتوسعها من الجهاز المصرفي.

هل ستكون هذه البورصة مفتوحة للشركات غير المصرية؟

بالتأكيد ستكون مفتوحة لكل الشركات العربية والأجنبية ولكنها ستجذب الشركات المحلية والشركات من بعض الدول التي لا تتمتع ببورصة ذات سيولة وحركة تداول نشطة وستجذب شركات من أفريقيا ومن بعض الدول العربية التي ليست لها بورصات نشطة.

لدينا مشاكل كثيرة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة هل ستحل بورصة النيل هذه المشكلة؟

الشركات المتوسطة والصغيرة تمثل 80 في المئة من الاقتصاد المصري ونعاني من صعوبة شديدة في الحصول على التمويل اللازم لنشاطها على عكس الشركات الكبيرة ولذلك فهي تدبر احتياجاتها من بعض الجهات مثل الصندوق الاجتماعي وبعض المنظمات الأهلية ولذلك تسجيل هذه الشركات في بورصة النيل سيوفر لها التمويل اللازم.

معنى ذلك أن المستثمر الفرد لن يكون له دور في بورصة النيل؟

أولا لابد من وضع الضوابط اللازمة للبورصة وتوفير السيولة اللازمة لأننا نحتاج في البداية لصناديق لها طبيعة خاصة تتلاءم مع طبيعة البورصة وحجم الشركات المدرجة بها وبعدها يمكن أن يدخل المستثمر الفرد بعد أن يدرك أهمية هذا القطاع.

قامت البورصة المصرية بشطب قيد سي آي كابيتال من جداولها لماذا؟

قررنا الشطب اختياريا ويرجع ذلك الى طلب المساهمين حيث ان سي آي كابيتال مملوكة بالكامل للبنك التجاري الدولي.

صناديق الاستثمار

أطلقتم عدداً من صناديق الاستثمار التي تهدف الى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة هل ستكون عوضا للمستثمرين عن احجام البنوك عن تمويل مثل هذه المشروعات؟

الصناديق الجديدة تتميز بتعاملها مع الشرائح المختلفة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يتناسب مع حجم وطبيعة كل شريحة وهناك صندوق تم تأسيسه بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة وتستهدف تمويل الشركات القائمة والراغبة في النمو والزيادة ومساعدة المشروعات الجديدة ذات المردود العالي وهذا الصندوق يلقى قبولا كبيرا من المؤسسات والبنوك العامة والخاصة على الاكتتاب فيه.

وقعت سي آي كابيتال القابضة اتفاقية مع مركز تحديث الصناعة لتأسيس أول صندوق للاستثمار المباشر.. ما الهدف من هذا الصندوق؟

المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتراوح مبيعاتها بين 15و20 مليون جنيه سنوياً وتساهم سي آي كابيتال ومركز تحديث الصناعة بـ20 في المئة من رأسمال الصندوق ويتم الترويج لرأسماله البالغ 250 مليون جنيه بين المؤسسات والبنوك في الأسواق المحلية والخليجية وسوف تستفيد منه جميع القطاعات الصناعية.

هل ترى أن القواعد الجديدة للقيد والشطب ستجعل البورصة أكثر مرونة؟

بالتأكيد وذلك في اطار من الشفافية فليس من المنطق أن تكون هناك شركات مقيدة ولا يوجد تعامل مثمر على أسهمها في السوق يوفر لها السيولة اللازمة لتمويل توسعاتها اذ العبرة ليست بعدد الشركات ولكن بأحجام التعامل.

كيف ترى سوق السندات في 2010 خاصة أن التعامل من خلال السندات كان ضعيفاً خلال الفترة الماضية؟

من المتوقع أن تشهد سوق السندات في عام 2010 طفرة كبيرة وذلك يرجع الى سببين الأول أن الحكومة بدأت تعرف أهمية السندات كأداة مهمة للتمويل والاستثمار والثاني يتمثل في رغبة كبار المستثمرين في المزيد من التمويل خاصة عند وصولهم للحد الائتماني الأقصى مع البنك وبالتالي يلجأون للسندات كمصدر اضافي للحصول على السيولة التي يحتاجونها.

ما أهم الدول التي تتعامل بالسندات واستعادت مصداقيتها؟

اسبانيا من الدول الرائدة في هذا المجال حيث ان جزءاً كبيرا من استثمارات الأفراد هناك عبارة عن سندات.

بورصة النيل هي المنفذ الوحيد حاليا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومع ذلك هناك احجام من الشركات عن التعامل..فلماذا؟

بالفعل الشركات التي تم قيدها ببورصة النيل حتى الآن 7 شركات فقط مع أن عدد هذه الشركات كبير جداً ولكن بالتأكيد هناك عدم وعي بدور بورصة النيل جعلت هذه الشركات تحجم عن التقدم للقيد حتى الآن.

هل يعتقد أن فكرة بورصة النيل لم تصل الى أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة حتى الآن؟

أولا قمنا بعمل دعاية كاملة ليعرف أصحاب الشركات الدور الحقيقي لبورصة النيل وأكدنا أهميتها البالغة للاقتصادات القومية وانها المنفذ الوحيد حاليا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ولكن أتوقع أن يكون هناك اقبال في الفترة المقبلة على القيد بالبورصة بعد أن تخوض هذه الشركات تجربتها مع البنوك لتمويل مشروعاتها وأتوقع أن اتجاه البنوك الآن لتمويل المشروعات الكبيرة.

هل هناك ضمانات لتمويل هذه المشروعات تطلبها بورصة النيل؟

نحن بورصة النيل تتيح للشركات الحصول على التمويل اللازم طويل الأجل من البورصة عن طريق اصدار سندات بدون اجراءات معقدة أو الحاجة لضمانات أو أصول مقابل التمويل كما تساهم في تحديد قيم عادلة للشركات من خلال القيم السوقية لأسهم الشركات ما يعزز وضع الشركة في حال طلب قروض من البنوك فضلا عن اعطاء الشركات المقيدة ببورصة النيل شهرة وسمعة أفضل أمام المتعاملين سواء كانوا بنوكا أو موردين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق