الاثنين، 7 يونيو 2010

المستثمرون في الشرق الأوسط يتطلعون إلى عقارات اندونيسيا وفيتنام

قال منظمو سيتي آسيا، اكبر علامة لسلسلة معارض عقارية في العالم، ان المستثمرين من منطقة الشرق الاوسط الذين يستكشفون الفرص العقارية في منطقة جنوب شرق آسيا يعيرون اهتماما اكبر لدول مثل اندونيسيا وفيتنام.

وقال غراهام وود مدير معرض سيتي سكيب آسيا انه مع انتقال رؤوس الاموال بعيدا عن الاسواق المتطورة التي تواجه ازمات، فإن الطلب القوي على العقار في جميع القطاعات تقريبا في دول مثل اندونيسيا وفيتنام يوفر للمستثمرين فرص نمو غير متاحة في اسواق اخرى.

ومعرض سيتي سكيب آسيا الذي يقام بين 1715ابريل 2008في سونتيك بسنغافورة هو جزء من مجموعة معارض سيتي سكيب التي تنظمها آي آي آر الشرق الاوسط.كما انه مشروع مشترك بين آي آي آر الشرق الاوسط وآي آي آر سنغافورة يجمع بين قوة اسم تجاري عالمي وخبرة شركة محلية.

وحطم سيتي سكيب دبي الحدث الابرز في هذه المجموعة جميع الارقام القياسية السابقة في اكتوبر 2007مع استقطاب 52ألف زائر من 120دولة.وتقام سلسلة معارض سيتي سكيب أخرى في الهند والصين وأمريكا الجنوبية.ومن المتوقع ان يستقطب سيتي سكيب آسيا اكثر من 8000خبير ومستثمر عقاري وما يزيد على 100عارض.

ومن ابرز الأمثلة على تنامي الاهتمام الاستثماري بالسوق الآسيوية مشاركة ليمتلس، احدى شركات دبي العالمية والمطور العقاري العالمي، والتي تشارك في سيتي سكيب آسيا.وتقوم ليمتلس بشراء حصة 30في المائة بقيمة 110ملايين دولار في ثلاث وحدات في شركة بي تي باكريلاند للتطوير وهي اكبر شركة عقارات اندونيسية من حيث القيمة.

وأضاف وود أن ليمتلس تتوسع في اندونيسيا، اكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، التي من المتوقع ان تتجاوز التباطؤ الاقتصادي العالمي حيث يتوقع البنك المركزي الاندونيسي نموا بنسبة 6.2في المائة هذا العام بعد نمو بنسبة 6.3في المائة العام الماضي.

وستتعاون ليمتلس مع شركة باكرلاند في مشروع راسونا ابسينتروم وهو مجمع سكني وتجاري وسط العاصمة جاكرتا، كما ستعمل الشركة الاماراتية على استقطاب المستثمرين العالميين للمشروع.

وعلى بعد اقل من ساعة من سنغافورة تقع جزيرة بنتان الاندونيسية التي استقطبت اكثر من 323الف سائح العام الماضي مع مستهدف لاستقطاب مليون سائح بحلول

2012.وقال وود ان هناك اهتماما كبيرا من مستثمرين من الشرق الاوسط وسنغافورة بأحدث مشاريع المنتجعات السياحية على الجزيرة وهو مشروع خليج لاغوي حيث تم حجز نحو 25في المائة من أراضي المشروع المعروضة للبيع بهدف التطوير.

ويمتد مشروع خليج لاغوي على مساحة 1300هكتار لإقامة منتجعات ومجمعات سكنية وتجارية.وتقدم شركة بنتان ريزورت كاكراوالا المطور الرئيسي للمشروع، والتي تشارك في سيتي سكيب آسيا، مجموعة متنوعة من المواقع المعروضة للتطوير العقاري.

وفي جزيرة بالي الاندونيسية اصبحت بي تي غرييا للتطوير اكبر شركة مشترية للأراضي في المنطقة مع مشروعات عقارية حصرية في سيمنياك وجمباران وناسو دوا وتانجونغ بينوا والتي سيتم عرضها في المعرض.

وأشارت سي بي ريتشارد ايليس، اكبر شركة عالمية للخدمات العقارية التجارية في تقرير حديث لها الى تسجيل طلب قوي في جميع القطاعات في سوق العقارات الفيتنامي عام

2007.وتمتلك فيتنام حاليا اسرع اقتصاد نموا في جنوب شرق آسيا مع نمو الناتج المحلي اكثر من 8في المائة خلال السنوات الثلاث الماضية على التوالي.وفي العام الماضي بلغ حجم الاستثمارات في المشاريع العقارية 5مليارات دولار جاءت بمعظمها على شكل تدفقات استثمارية خارجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق