الأحد، 13 يونيو 2010

أول قطار كهربائي في الشرق الأوسط ينطلق من نخلة جميرا في دبي

أعلنت شركة " نخيل " الذراع العقاري لدبي العالمية واحدى كبريات شركات التطوير العقاري عن بدء إجراء الاختبارات الفنية التجريبية على قطار النخلة الكهربائي في اكتوبر القادم للتأكد من جاهزيته لنقل آلاف الزوار حيث سيوفر القطار وسيلة نقل فعالة بين محطة المدخل الرئيسي في منطقة جذع نخلة جميرا ومحطة أتلانتيس على هلال النخلة إضافة إلى محطتين على الطريق في كل من فندق وبرج ترامب جزيرة النخلة جميرا ومراكز التجزئة الفاخرة في "بالم مول".

ويتم تطوير قطار نخلة الجميرا بواسطة إئتلاف من الشركات الدولية الرائدة بقيادة شركة ماروبيني كوربوريشن اليابانية.وهو يعمل بشكل آلي ودون سائق سوى مراقبين على مدار الساعة.


وسينقل القطار مبدئيا 2400 راكب بالساعة في كل إتجاه عبر أربعة قطارات منفصلة يتألف كل منها من ثلاث مركبات وتصل طاقته الاستيعابية إلى ستة الاف راكب لتسع مركبات.

ومن المقرر أن تصل العربات إلى دبي لتخضع لفحص وتدقيق مشترك بين هيئة الطرق والمواصلات وشركة "إس إم آر تي إنجينيرينغ" التي ستتولى تشغيل القطار.

وقال روبرت لي المدير التنفيذي لقسم المشاريع الاستثمارية في نخيل ان مشروع القطار الكهربائي في نخلة يعتبر الأول من نوعه الذي ينجز في منطقة الشرق الأوسط ويصوغ معايير عالمية متقدمة في صناعة النقل .

وقد سبق لنخيل أن أبرمت في شهر ديسمبر 2006 اتفاقا مع شركة "أوساكا مونوريل" للاستعانة بخبرات فريق عمل الشركة اليابانية في تقديم الاستشارات الفنية والتدريب لموظفي نخيل خلال الفترة التجريبية للقطار .

وتم اكمال أعمال الإنشاء خلال شهر يوليو الماضي حيث من المقرر أن يتم ربط نظام سير القطار الكهربائي بمحطات قطار دبي السريع "مترو دبي" بعد إنشاء شبكة "ترام الصفوح".

وكانت نخيل انتهت بالكامل من أهم مراحل مشروع أول قطار كهربائي في الشرق الأوسط بإنشاء المسار الذي يبلغ طوله 4ر5 كيلومتر فيما تخضع عربات القطار للفحوص الفنية الأخيرة في اليابان بعد أن تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة "هيتاشي ليمتد" اليابانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق