الاثنين، 7 يونيو 2010

طفرة متوقعة فى سوق العقارات العربى

توقعت بعض التقارير الحديثة أن ترتفع قيمة قطاع العقارات فى بعض البلدان العربية ففى لبنان مثلا تشير التوقعات أن يكون الارتفاع بنسبة 10 إلى 15 بالمائة سنوياً لغاية العام 2013، حيث يعود ذلك إلى الازدياد الملحوظ فى إطلاق مشاريع استثمارية جديدة من قبل المستثمرين العقاريين العرب.

وبالمثل، أشار "دوموتكس الشرق الأوسط" إلى أنه من المتوقع أن تشهد سوريا طفرة عقارية أيضاً وذلك عقب الإعلان عن الخطة الحكومية الرامية إلى زيادة معدلات الإنفاق على مشاريع البنية التحتية لتصل إلى 50 مليار دولار أمريكى على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفى الأردن، حقق قطاع البناء والإنشاءات انتعاشاً خلال الربع الرابع من العام 2009، فقد بلغت نسبة النمو 12.8 بالمائة مقارنةً بالعام 2008.

وأشار "دوموتكس الشرق الأوسط" أيضاً إلى النمو الكبير الذى يشهده قطاع السياحة والضيافة فى كل من لبنان وسوريا والأردن، ووفقاً لما جاء فى التقرير الذى نشرته منظمة السياحة العالمية (WTO)، سجل لبنان أعلى معدل نمو من حيث عدد السياح على مستوى العالم خلال العام الماضي، فى حين ارتفعت أعداد السياح القادمين إلى سوريا بنسبة 15% فى العام ذاته. وكشف مجلس السياحة والسفر العالمى (WTTC) عن إمكانية تحقيق الاردن نمواً فى الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى لقطاع السفر والسياحة بنسبة 4.9 % فى الفترة بين عامى 2010 و2019.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق