الخميس، 10 يونيو 2010

السعودية تطلق مدينة اقتصادية متكاملة استثماراتها 100 مليار ريال

أطلقت المملكة العربية السعودية مدينة اقتصادية متكاملة ستستقطب استثمارات قيمتها 100 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) وتغطي مساحة تناهز 55 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر بطول 35 كيلومتراً بالقرب من مدينة رابغ الصناعية.

ويضم المشروع (مدينة الملك عبد الله الاقتصادية) 6 مناطق رئيسية هي: ميناء بحري عالميّ المواصفات، يحتل مساحة إجمالية تبلغ 2.6 مليون متر مربع، و"المنطقة الصناعية" على مساحة 8 ملايين مترمربع و"المرافق الشاطئية" التي تشمل مجموعة متميزة من الفنادق و"الجزيرة المالية" التي ستشمل 500 ألف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب، والمنطقة الخامسة ستضم 3 أحياء سكنية، ثم المدينة التعليمية.

وحضر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز وولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الحفل الذي أقامته الهيئة العامة للاستثمار اليوم الثلاثاء 20/12/2005 لإطلاق المدينة.

وستبدأ أعمال الإنشاء في المشروع غداً على أن يتم إنجازها على مراحل عدة، ومن المتوقع انتقال أول مجموعة من الشركات والسكان إلى المدينة في غضون 24- 36 شهراً وأن توفر 500 ألف فرصة عمل جديدة.

وقال بيان صحافي أصدرته الهيئة إنه تم تشكيل تجمع بقيادة شركة "إعمار العقارية" الإماراتية بالتحالف مع شركة "عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات" السعودية، وشركات أخرى منها مجموعة "بن لادن"، وإنه سيُطرح 30 % من أسهم المشروع للاكتتاب العام، وسيتم الإعلان عن ذلك في وقت لاحق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق