الخميس، 10 يونيو 2010

مرفأ البحرين المالي يطرح صكوكا إسلامية بقيمة 270 مليون دولار

طرحت شركة "مرفأ البحرين المالي" اليوم الاثنين 16-5-2005 صكوك بناء وتطوير المرفأ التي تقدر قيمتها بنحو 270 مليون دولار للاكتتاب العام , وذلك لتوفير التمويل اللازم لعمليات إنشائية.

وقال رئيس مجلس إدارة المرفأ عصام جناحى إن هذه الصكوك تمنح فرصة للمستثمرين للمشاركة فى استثمار نوعى ومتوافق مع الشريعة الإسلامية, وإنها ستكون مطروحة للاكتتاب حتى النصف الثانى من شهر يونيو/ حزيران المقبل, وأن الاكتتاب يقوده مركز إدارة السيولة.

ومن جانبه, قال الرئيس التنفيذى للمركز احمد عباس إن طرح هذا الاكتتاب عبر دول مجلس التعاون الخليجى سيدعم المشروع والصكوك الخاصة به مبينا أن العائد الربع سنوى المتوقع سيكون بواقع 2.5 نقطة مئوية.

وأضاف أن المدة المقررة للصكوك 5 سنوات مع احتمال أن يسترد المستثمرون رؤوس أموالهم قبل انقضاء المدة المقررة في نتائج عمليات البيع المتوقعة قبل وخلال إقامة المشروع.

وتوقع أن يتم رسميا خلال الأسابيع المقبلة تعيين شركة كورام لإدارة الخدمات كضامن وحافظ ومسجل للصكوك, وأن يعمل مركز إدارة السيولة على إدارج الصكوك فى سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة) لتسهيل عملية تداول الصكوك.

يشار إلى أن 4 بنوك إسلامية تمتلك مركز إدارة السيولة وهي: البنك الإسلامي للتنمية وبيت التمويل الكويتي وبنك دبي الإسلامي وبنك البحرين الإسلامي بحصص متساوية تبلغ 25 % للمؤسسة الواحدة.

يذكر أن المرحلة الأولى لمشروع المرفأ الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.3 مليار دولار تشتمل على إنشاء برجين بارتفاع 50 طابقا والمجمع المالى وبيت المرفا الواقع في قلب مدينة المنامة, وان تشييد هذه المرحلة يتم على مساحة 23.7 ألف متر مربع تمثل 12 % من إجمالي المساحة الكلية للمشروع التي تبلغ 202.3 ألف متر مربع.

ويضم المرفأ 25 مشروعا داخليا ومبان توفر 18500 وحدة من الشقق المكتبية بالإضافة إلى فندق ودار أوبرا تسع 1200 شخص وعدد من المحلات والمجمعات التجارية، والتسهيلات البحرية والترويحية والترفيهية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق