الأربعاء، 9 يونيو 2010

رؤية تضع القطاع العقاري المصري علي خريطة الاستثمار العالمية

تم اختيار المشروع الإداري "ستون تاورز" لمجموعة رؤية من ضمن أفضل 10 مشاريع مشاركة في أكبر معرض عالمي بمدينة كان بفرنسا.

صرح المهندس هشام شكري الرئيس التنفيذي لمجموعة رؤية للتطوير العقاري والسياحي بأن عدد المشاريع المشاركة تعدي الـ2500 مشروع وذلك ضمن المسابقة السنوية التي يقيمها المعرض العقاري الأول في العالم size =-3>MIPIM وتسمي بالـ

Competition الثاني الماضي.

جاء ذلك خلال مشاركة مجموعة رؤية بالمعرض الذي أقيم بمدينة كان وشاركت فيه أكثر من 5000 شركة من كبري الشركات العقارية من 81 دولة حول العالم وضم أكثر من 1800 مطور عقاري وأكثر من 18000 زائر ومشارك وأكثر من 3600 مستثمر و400 صحفي وإعلامي.

وأضاف شكري أن هناك ثلاثة عناصر للاختيار تم الاعتماد عليها من قبل لجنة التحكيم بالمعرض، أولها تميز موقع المشروع ومدي ملائمة الموقع له ولطبيعته، وثانياً التصميم المعماري والجانب الجمالي بالمشروع، وأخيراً دراسة الجدوي ومدي صحتها، وضمت لجنة التحكيم عدداً من خبراء التسويق العقاري وأساتذة الجامعات بالخارج.

أقيم علي هامش المعرض عدد من الندوات والجلسات النقاشية المفتوحة والتي شارك فيها المهندس هشام شكري تحت عنوان "الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق العقاري المصري والعائد الاستثماري منها"، وقال «إن السوق العقاري المصري يعد من أفضل الأسواق الجاذبة للاستثمار في المنطقة لأنه سوق حقيقي مدعوم بطلب حقيقي دائم ومتزايد يرجع إلي الكثافة السكانية العالية والمتزايدة، وهذا الطلب في السوق العقاري المصري لا ينحصر في الاستثمار السكني فقط ولكن يمتد ليشمل التجاري والإداري والسياحي، كما أن هناك فرصة كبيرة لصناديق الاستثمار الدولية والتي ستتمكن من تحقيق عائد يصل إلي 13 - 14% في مصر علي عكس الدول الأخري التي لا يتعدي العائد بها 6-8 %".

وأكد شكري أن مشروع ستون تاورز يتميز بموقع استراتيجي علي الطريق الدائري المؤدي لمنطقة القطامية والقاهرة الجديدة التي أصبحت في الآونة الأخيرة محط أنظار العديد من المستثمرين والمطورين، ويقع المشروع علي بعد 15 دقيقة فقط من مطار القاهرة وأقل من 10 دقائق من المعادي.

ومن حيث التصميم المعماري والجانب الجمالي بالمشروع فقد تم اختيار المعمارية العالمية زاها حديد لتصميم المشروع نظراً لما تتميز به من تاريخ حافل في مجال المعمار وخبرات متنوعة، كما أنها حصلت علي العديد من الأوسمة والجوائز الدولية في مجال المعمار آخرها جائزة الامتياز الإمبراطورية في الهندسة المعمارية من جمعية الفن باليابان.

والتصميم المعماري لمشروع ستون تاورز الإداري يجمع بين عراقة التاريخ الفرعوني وأصالة الماضي بلمحة معاصرة وعملية تتماشي مع المتطلبات العصرية لعالم الأعمال، فالتصميم مستوحي من النقوش والكتابات الفرعونية القديمة التي تم نحتها من قبل قدماء المصريين علي المعابد والمسلات، ويضم المشروع العديد من العناصر الجمالية في التصميم من بحيرات صناعية وحدائق وأماكن مفتوحة للتنزه والترفيه.

وعن دراسة الجدوي فقد صرح المهندس شكري بأن تكلفة المشروع تتعدي 700 مليون دولار وتتعدي إجمالي مبيعاته 1.5 بليون دولار أمريكي، وعن عائد الوحدات المتاحة للتأجير فهو يتعدي الـ200 مليون دولار سنوياً ونسبة العائد الاستثماري للمشروع 13.3%.

ويتكون المشروع من 18 برجاً إدارياً يلبي احتياجات الشركات العالمية ومجتمع الأعمال متعدد الجنسيات وينقسم إلي قسمين شمالي وجنوبي، يضم كل قسم منهما 9 أبراج إلي جانب مناطق مشتركة للتسوق والمحال التجارية والمطاعم، وتتكون الأبراج الشمالية من 9 أدوار بارتفاع 4 أمتار للدور الواحد أما الأبراج الجنوبية فهي من 6 أدوار.

كما يضم المشروع فندقاً عالمياً خمسة نجوم بطاقة استيعابية تتعدي 500 غرفة.

ومن المميزات الأخري للتصميم الربط بين جميع الأبراج لتسهيل التنقل بينها، ووجود مسارات خاصة للمشاة لا تتقاطع مع الطرق الرئيسية المخصصة للسيارات، هذا إلي جانب وجود مساحة ضخمة لانتظار السيارات مقسمة علي عدة أدوار تحت الأرض تتسع لأكثر من عشرة آلاف سيارة.

يذكر أن مجموعة رؤية للتطوير العقاري والسياحي قد تم إنشاؤها عام 2007 بشراكة بين شركة طيبة للاستثمار العقاري والسياحي وصندوق أصول للاستثمار العقاري برأسمال 2 بليون دولار، وتضم رؤية القابضة للاستثمارات، رؤية للتنمية، رؤية للمقاولات، رؤية للاستثمار العقاري، رؤية للتنمية السياحية، طيبة للمقاولات والاستثمار السياحي ومكتب أوكوبلان للاستشارات الهندسية، ويعمل بمجموعة رؤية أكثر من 500 موظف ومهندس واستشاري وتوفر أكثر من 5000 فرصة عمل غير مباشرة من خلال مشاريعها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق